القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم انجازات قطاع البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية في سنة 2020

 


في هذا المقال نقدم لكم أهم انجازات قطاع البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية في عام 2020، إضافة الى الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة أزمة كورونا، والتي أثّرت على جميع مناحي الحياة بشكل غير مسبوق وهنا أبرز إنجازات مؤسسة بريد الجزائر.

 

أولاً نبدأ بارتقاء المتعامل "البريد السريع" فرع مؤسسة بريد الجزائر، حسب تقرير الاتحاد البريدي العالمي الصادر عن شهر أوت المنصرم، من المركز 41 في سنة 2019 إلى المركز 16 عالميا خلال السداسي الاول من سنة 2020، محتلا بذلك صدارة الترتيب على المستويين الافريقي والعربي.

 

اقرأ المزيد: بريد الجزائر: البريد السريع EMS يفتك المرتبة الأولى إفريقيا وعربيا و13 عالميا

              تقرير: كيف استطاع بريد الجزائر احتلال المرتبة 73 عالميا في تصنيف اتحاد البريدي العالمي!!

 

إطلاق خدمة السحب بدون بطاقة CARDLESS والتي تتيح لزبائن مؤسسة بريد الجزائر إجراء عمليات السحب من الشبابيك الآلية دون الحاجة إلى استعمال بطاقة الذهبية، حيث بلغ عدد عمليات السحب: 47 718 عملية بقيمة مالية بلغت 000 611 495 دينار جزائري.

 
تحسن محسوس لمؤشرات الدفع الإلكتروني عبر المنصة النقدية لبريد الجزائر خلال 202:

بلغ إجمالي عدد عمليات الدفع على الخط عبر المنصة النقدية لبريد الجزائر خلال الفترة الممتدة من جانفي إلى نوفمبر من السنة ال جارية3.396.787 عملية، بمعدل نمو يقدر بـ 406 % مقارنة بالسنة الماضية.

ويمثل هذا العدد 85.09 % من مجموع العمليات الإجمالية المسجلة في الجزائر خلال نفس الفترة، والتي بلغت 3.991.913 عملية

و قد وصل إجمالي المبالغ المالية المترتبة عن العمليات المنفذة عبر المنصة النقدية لبريد الجزائر ما يفوق 2.7 مليار دينار جزائري، بمعدل نمو يتجاوز 155% مقارنة بالسنة الماضية، و هو ما يمثل 57.75 % من المبالغ المالية الإجمالية لعمليات الدفع الإلكتروني الإجمالية في الجزائر خلال نفس الفترة، و ذلك وفقا لإحصائيات مؤشرات الدفع الإلكتروني الصادرة عن تجمع النقد الآلي GIE MONETIQUE ، الجهة المخولة بالإشراف على مراقبة و تسيير عمليات الدفع الآلي، و كذا الأرقام المرصودة لدى مؤسسة بريد الجزائر.

ومن جهة أخرى، تشكل العمليات المنفذة في قطاع الاتصالات لوحده (اتصالات الجزائر، موبيليس، جيزي واوريدو) نسبة 91.55 %، ما يعادل 3.654.949 عملية تمثّلت في خدمات شحن الرصيد ودفع فواتير الهاتف واشتراكات الإنترنت.

ومن جانب آخر، بلغ إجمالي عدد عمليات الدفع المسجلة عن طريق نهائي الدفع الإلكتروني (TPE)  لبريد الجزائر منذ مطلع سنة 2020 إلى غاية شهر نوفمبر من نفس السنة 187.482  عملية  بمعدل نمو  يقدر بـ 720 % مقارنة بسنة 2019

فيما يخص الدفع الإلكتروني:

إنجاز وتجديد ما يقارب 4 ملايين بطاقة ذهبية (3.927.786 بطاقة) في سنة 2020.

تطبيق بريدي موب الرائع الذي يسمح للزبون القيام بعدة عمليات على الحساب البريدي الجاري ccp من الاضطلاع على الرصيد، وتحويل الأموال من حساب بريدي جاري لأخر والخدمة الجديدة لتعبئة الرصيد موبيليس اوريدو وجيزي من التطبيق مباشرة وغيرها من الخدمات الأخرى التي تيوفر عليها التطبيق BaridiMob ندعو الى الدخول الى الموضوع التالي:

 

                  كل شيء عن تطبيق بريدي موب BaridiMob لبريد الجزائر

 

إطلاق آلية الدفع عن طريق رمز الاستجابة السريع (QR Code)، الذي يعتبر قفزة تكنولوجية تتيح تسديد ثمن المقتنيات والخدمات بواسطة الهاتف النقال عن طريق تطبيق (BARIDIPAY)، الذي ندعو التجار للإقبال على استعماله.

 

اقرأ المزيد: خدمة جديدة من مؤسسة بريد الجزائر BaridPay.. تعرف عليها!؟

 

فيما يخص مجال الاتصالات:

توفير التغطية على مستوى مناطق الظل، من خلال إنجاز 21000 منفذ 4G-LTE خلال سنة 2020.

إنجاز 133 ألف توصيل بالألياف البصرية ذات التدفق العالي FTTX وهي العملية التي لا تزال متواصلة.

توفير التغطية من قبل المتعامل موبيليس للعديد من مناطق الظل في جنوب الجزائر على غرار ولاية أدرار والبيض وتندوف...

 

أقرأ أيضا: تعبئة الرصيد وتسديد الفواتير بواسطة البطاقة الذهبية Idoom 4gLTE ADSL

             معرفة الرصيد ccp عبر خدمة eccp من بريد الجزائر

            تعبئة الرصيد بواسطة البطاقة الذهبية Mobilis Ooredoo et Djezzy


فيما يخص مكاتب البريد:

تشغيل نظام خطوط الانتظار الذكي على مستوى 611 مكتب بريد من ضمن 1000 مكتب مبرمج، بشكل سيسمح بتحسين تنظيم مسار المواطنين داخل مكاتب البريد وتقديم الخدمات في ظروف أفضل من حيث الاستقبال والتوجيه، كما سيشكل أداة فعالة لتقييم أداء كل مكتب، شباك وعامل بريد.


reaction:

تعليقات