القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين "ميجابايت" Megabyte و"ميجابِت" Megabit

الفرق بين "ميجابايت" Megabyte و"ميجابِت" Megabit 


الكثير من الأشخاص لا يفرق بين مصطلحي “ميجابايت” Megabyte المُستخدم في قياس حجم الملفات وبين “ميجابِت” Megabit المُستخدم لقياس سرعة الإنترنت، إلا أن هناك فرق واضح بين المصطلحين.

لتوضيح الأمر ببساطة، فإن جهاز الكمبيوتر يعمل بنظام يسمى “النظام الثنائي” Binary، وهو يعتمد على رقمين فقط، إما صفر أو واحد. كل صفر أو واحد يمثّل “بِت” bit واحد، وكل ثمانية بِت تُمثل بايت واحد. وللمعلومة فإن أيًا من حروف الأبجدية الإنجليزية أو الأرقام يمثل بايت واحد؛ أي 8 بِت.
أما “ميجا” Mega في الكمبيوتر فهو يُساوي حاصل عملية 1024×1024، وهو أكبر بقليل من المليون. ورقم 1024 ناتج عن طريق مضاعفة الـ Binary كالتالي: 2، 4، 8، 16، 32، 64، 128، 256، 512، و 1024.
وفيما يلي أهم الفروق مابين “ميجابايت” و”ميجابِت”:
كل 1 ميجابايت = مليون بايت تقريبًا أو 1024×1024 بايت.كل 1 ميجابِت = مليون بِت تقريبًا أو 1024×1024 بِت.البايت = 8 بِت، وهذا يعني أن كل 1 ميجابايت تساوي أيضًا 8 ميجابِت.وحدة ميجابايت تُستخدم لقياس حجم الملفات مثل الصور، الفيديو، النصوص، البرامج، وغيرها.وحدة ميجابِت تُستخدم عادةً لقياس سرعة الإنترنت في الثانية.ميجابايت يُكتب اختصارًا MB؛ كلا الحرفين كبيرين.بينما ميجابِت يُكتب عادةً Mb؛ أي الحرف الأول كبير والثاني صغير، وبعض الكتب تكتب الحرفين صغيرين.عندما تكون سرعة الإنترنت لديك مثلًا هي 1 ميجا، أي أنها بسرعة 1 ميجابِت، وبالتالي تحميل ملف بحجم 1 ميجابايت يتطلّب 8 ثوان إن كانت السرعة تصلك بشكلٍ كامل، وليس ثانية واحدة.
هذه كانت أهم الفروق مابين مصطلحي “ميجابايت” Megabyte و”ميجابِت” Megabit، والتي من الضروري معرفتها للتميز مابين طريقة قياس أحجام الملفات وقياس سرعة الإنترنت.

 

تابعنا من هنا

reaction:

تعليقات